منتديات مجلة الشراونة
مجلة الشراونة ترحب بكم ارجو الانضمام لنا فى منتداكم
منتديات مجلة الشراونة
مجلة الشراونة ترحب بكم ارجو الانضمام لنا فى منتداكم
منتديات مجلة الشراونة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مجلة الشراونة

أسلامى تاريخى ادبى أجتماعى رياضى ترفيهى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الاسرة الاسر الاول معوض انساب الفرعونية التاسعة الدين الصلحاب صلاح العسياب السيد شجرة اولاد سليم
المواضيع الأخيرة
» عودة باذن الله
                                 كتاب الطهاره I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2022 1:22 pm من طرف Admin

» عودة باذن الله
                                 كتاب الطهاره I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2022 1:22 pm من طرف Admin

» عودة باذن الله
                                 كتاب الطهاره I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2022 1:22 pm من طرف Admin

» مرحب بالعضو الجديد -- ارجو نعريف نفسك
                                 كتاب الطهاره I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2019 3:51 pm من طرف Admin

» الى احب بقاع الارض الى قلبى - من خادمها - سعد مسعود الشرونى
                                 كتاب الطهاره I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2019 3:49 pm من طرف Admin

» انتفل الى رحمة الله والدى/مسعود يوسف احمد
                                 كتاب الطهاره I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2019 3:46 pm من طرف Admin

» عشرون معجزة في القرآن الكريم حيرت العالم
                                 كتاب الطهاره I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2019 4:09 pm من طرف Admin

» اللهم صلي على الذات المحمديه
                                 كتاب الطهاره I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2015 1:47 pm من طرف ياسين ابو احمد

» حبيب قلبي
                                 كتاب الطهاره I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2015 1:43 pm من طرف ياسين ابو احمد

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
سعد مهدى ادم
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
سعد مسعود
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
صديقى الفيلسوف
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
ابومازن
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
حسين أحمد الضيفى
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
الشريف محمود الحسينى
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
ملاك في زمن الاوهام
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
محمد الشرونى
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
ياسين الشرونى
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
سعد مسعود
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
سعد مهدى ادم
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
صديقى الفيلسوف
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
ياسين ابو احمد
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
محمد الشرونى
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
امة الله
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
عمرو سعيد
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
ابومازن
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
حسين أحمد الضيفى
                                 كتاب الطهاره Empty                                 كتاب الطهاره Voting_bar                                 كتاب الطهاره Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
عشــــر جواهر حافظ عليها
حرمة الجوار
إرادة الإعتقاد
فضل صيام العشره الاولى من ذى الحجه
فاطمة الزهراء بنت الرسول {رضي الله عنها}
أسطورة مصاص الدماء حسب المنطقة
الإمام عليّ ابن أبي طالب كرّم الله وجهه
السلام عليكم
كتاب فى طريقة الغسل من الحدث الاكبر ( الجنابه )
خطبة شيقة للدكتور عدنان ابراهيم بعنوان هل نفكر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مجلة الشراونة على موقع حفض الصفحات

 

  كتاب الطهاره

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعد مهدى ادم
مشرف قسم
مشرف قسم



عدد المساهمات : 334
تاريخ التسجيل : 05/10/2012

                                 كتاب الطهاره Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الطهاره                                    كتاب الطهاره I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2012 6:51 pm

كتاب الطهاره
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله على نعمه وحديثاً . والصلاة والسلام على نبيه الظاهرة والباطنة(1) قديماً ورسوله محمدٍ وآله وصحبه الذين ساروا في نصرة دينه سيراً حثيثاً(2)، وعلى أتباعهم الذين ورثوا علمهم ـ والعلماء ورثة الأنبياء ـ أكرم بهم وارثاً وموروثاً .
أما بعد: فهذا مختصر يشتمل على أصول الأدلة الحديثية، للأحكام الشرعية، حررته تحريراً بالغاً، ليصير من يحفظه من بين أقرانه نابغاً(3)،ويستعين به الطالب المبتدي، ولا يستغني عنه الراغب المنتهي .
وقد بينت عقب كل حديث من أخرجه من الأئمة، لإرادة نصح الأمة . فالمراد بالســــبعة(4): أحمد والبخاري ومسلم أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، وبالستة من عدا أحمد، وبالخمسة من عدا البخاري ومسلماً، وقد أقول الأربعة وأحمد، وبالأربعة من عدا الثلاثة الأول، وبالثلاثة من عداهم والأخير، وبالمتفق(5)البخاري ومسلم وقد لا أذكر معهما غيرهما، وما عدا ذلك فهو مبين . وسميته: بلوغ المرام من أدلة الأحكام .
والله أسأل أن لا يجعل ما علمناه عليناً وبالاً، وأن يرزقنا العلم بما يرضيه سبحانه وتعالى .

(1) عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله e في البحر: (( هو الطهور ماؤه الحل ميتته)) أخرجه لأربعة وابن أبي شيبة واللفظ له، وصححه ابن خزيمة والترمذي .

درجة الحديث:
قال الصنعاني(1): قال الترمذي: سألت محمد بن إسماعيل البخاري عن هذا الحديث فقال: حديث صحيح .
سبب ورود الحديث:
الحديث وقع جواباً عن سؤال، وهو أنه جاء رجل من بني مدلج اسمه عبد الله، إلى النبي e، فقال: يا رسول الله، إنا نركب البحر ونحمل معنا القليل من الماء، فإن توضأنا به عطشنا، أفنتوضأ بماء البحر ؟
فقال رسول الله e: الحديث .
شرح الغريب:
1ـ الطهور: بمعنى المطهر .
2ـ الحل: الحلال .
3ـ ميتته: الميتة: هي مأكول اللحم إذا مات حتف أنفه أو بغير ذكاة شرعية، وغير مأكول اللحم إذا مات على أي جهة كان .
ما يستفاد من الحديث:
1ـ حرص الصحابة y على العلم والفتوى .
2ـ أن ماء البحر طاهر مطهر .
3ـ أن جميع حيوانات البحر حلال وإن كان كالكلب والخنزير .
4ـ جواز إجابة السائل بأكثر مما سأل تتميماً للفائدة .
اختلاف العلماء:
اختلف العلماء فيما يحل من ميتة البحر:
1ـ ذهب جمهور أهل العلم إلى أن جميع ميتات البحر ـ مما تعيش فيه ـ حلال، وإن كان كالكلب والخنزير .
2ـ وذهب الإمام أبو حنيفة رحمه الله إلى أنه لا يحل منها إلا السمك .
الترجيح:
والراجح إباحة جميع حيوان البحر بلا استثناء لقوله e: (( الحل ميتته )) .

(2) عن أبي سعيد الخدري t قال: قال رسول الله :e (( إن الماء طهور لا ينجسه شيء)) أخرجه الثلاثة، وصححه أحمد .
درجة الحديث:
قال الألباني في صحيح سنن أبي داود (60): صحيح .
سبب ورود الحديث:
قيل لرسول الله e: أنتوضأ من بئر بُضاعة، وهي بئر يطرح فيها الحيض ولحم الكلاب والنتن، فقال: الحديث .
شرح الغريب:
1ـ بئر بُضاعة: بئر في المدينة، قال أبو داود: سألت قيم بئر بُضاعة عن أكثر ما يكون فيها الماء، فقال إلى العانة، فقلت: فإذا نقص، فقال دون العورة، قال أبو داود: ذرعت بئر بُضاعة فإذا عرضها ستة أذرع، قال: ورأيت فيها ماءً متغيراً .
2ـ يطرح: يلقى .
3ـ الحيض: دم ينزل من المرأة يرخيه الرحم، يكون علامة على بلوغها وصحتها .
ما يستفاد من الحديث:
1ـ الأصل في المياه الطهارة .
2ـ أن الماء لا يتنجس بوقوع النجاسة فيه إلا إن تغير وصف من أوصافه الثلاثة: اللون أو الطعم أو الريح .
3ـ لا فرق في تنجيس الماء بين القليل والكثير، وإنما العبرة بالتغير .
(3) وعن أبي أمامة الباهلي t قال: قال رسول الله e: (( إن الماء لا ينجسه شيء إلا ما غلب على ريحه وطعمه ولونه )) أخرجه ابن ماجه، وضعفه أبو حاتم .
درجة الحديث:
قال صدّيق حسن خان في الروضة الندية: اتفق العلماء على ضعف هذه الزيادة، لكن وقع الإجماع على مضمونها . اهـ .
وعلة الحديث: أن فيه رشدين بن سعد وهو متروك الحديث .
فائدة: قال ابن حجر في النكت على كتاب ابن الصلاح:
إذا أجمعت الأمة على العمل بمعنى الحديث الضعيف يعمل بمعناه، ولا يكون ذلك تصحيحاً له .
وللبيهقي: (( الماء طاهر إلا إن تغير ريحه أو طعمه أو لونه بنجاسةٍ تحدث فيه )) .
درجة الحديث:
الحديث ضعيف أيضاً، في سنده بقية بن الوليد، وهو مدلس وقد عنعنه .

(4) وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله e: (( إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث )) وفي لفظ: (( لم ينجس )) أخرجه الأربعة وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم .
درجة الحديث:
قال الألباني في صحيح سنن أبي داود (56و58): صحيح .
سبب ورود الحديث:
أنه e سئل عن الماء يكون في الفلاة وما ينوبه من السباع والدواب، فقال: الحديث ..
شرح الغريب:
1ـ قُلتين: بضم القاف: الجرة الكبيرةمن الفخار، والجمع قِلال بكسر القاف .
والقلتان: خمسمائة رطل عراقي، ما يعادل: 190 ليتر تقريباً .
2ـ الخبث: بفتحتين: هو النجس .
3ـ لم ينجس: لم: حرف نفي، وجزم، وقلب .
والنجاسة: كل عين يحرم تناولها، لا لحرمتها، ولا لضررها، ولا لاستقذارها .
ما يستفاد من الحديث:
1ـ حرص الصحابة على العلم والفتوى .
2ـ أن سؤر السباع والدواب نجس .
3ـ أن الماء إذا بلغ قلتين فإنه يدفع عن نفسه النجاسة ولا تؤثر فيه غالباً، وهكذا كلما كان الماء كثيراً كلما تحمّل النجاسة وفتتها، وهذا منطوق الحديث .
4ـ ودل الحديث بمفهومه: أن ما دون القلتين قد تؤثر فيه النجاسة، فينجس بملاقاتها . وقد لا ينجس بذلك .
نبذة عن خلاف أهل العلم في هذا الحديث:
وقد اختلف أهل العلم في الماء إذا حلَّت فيه نجاسة وكان دون القلتين:
1ـ فذهب الشافعية، والمشهور من مذهب أحمد، إلى أنه يتنجس ولو لم يتغير فيه شيء عملاً بمفهوم الحديث .
2ـ وذهب الحنفية إلى أنه يفرّق بين القليل والكثير، ولكنهم حدّوا القليل بما إذا كان أقل من عشرة أذرع بعشرة أذرع، أو إذا حرَّكت أحد طرفيه تحرك الطرف الآخر، فهذا الذي ينجس بالنجاسة وإن لم يتغير عملاً بالنظر والرأي والاجتهاد .
3ـ وذهب المالكية، وقول في مذهب أحمد، والشوكاني، إلى أن العبرة بالتغير، ولا فرق بين قليل وكثير وهو ترجيح شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى(1).
الترجيح:
والراجح ما ذهب إليه الإمام مالك والشوكاني وغيرهم، لأن الشريعة تبني الأحكام على الأوصاف المؤثرة، ولا وصف يحكم على الماء هنا إلا مفهوم الحديث المذكور، والمفهوم يعمل به ما لم يخالف نصاً منطوقاً، وقد خالف هنا حديث أبي سعيد t . فلا يعمل بالمفهوم .

(5) وعن أبي هريرة t قال: قال رسول الله e: (( لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب )) أخرجه مسلم . وللبخاري: (( لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل فيه )) . ولمسلم : (( منه )) ولأبي داود: (( ولا يغتسل فيه من الجنابة )) .
درجة الحديث:
حديث أبي داود: قال عنه الألباني في صحيح سنن أبي داود (63): حسن صحيح .
شرح الغريب:
1ـ لا يغتسل: لا الناهية، يطلب بها ترك الفعل .
2ـ الدائم: الساكن الذي لا يجري .
ما يستفاد من الحديث:
1ـ النهي عن الاغتسال في الماء الدائم .
2ـ أن النهي يقتضي التحريم فيحرم الاغتسال في الماء الدائم .
3ـ النهي عن البول في الماء الدائم ثم الاغتسال فيه .
4ـ أ ـ رواية مسلم تفيد النهي عن الاغتسال بالانغماس فيه .
ب ـ رواية البخاري تفيد النهي عن الجمع بين البول والاغتسال .
ج ـ رواية أبي داود تفيد النهي عن كل واحد منهما على الانفراد .
فحصل من جميع الروايات أن الكل ممنوع .
5ـ تحريم التغوط والاستنجاء في الماء الراكد الذي لا يجري .
6ـ تحريم أذية الناس وإلحاق الضرر بهم .
فائدة: يخص من ذلك المياه المستبحرة باتفاق العلماء .

(6) وعن رجل صحب النبي e قال: (( نهى رسول الله e أن تغتسل المرأة بفضل الرجل، أو الرجل بفضل المرآة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد مسعود
مشرف قسم
مشرف قسم



عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 15/11/2012

                                 كتاب الطهاره Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الطهاره                                    كتاب الطهاره I_icon_minitimeالجمعة يناير 04, 2013 8:53 pm

                                 كتاب الطهاره 1786_1222677724
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الطهاره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الطهاره
»  من كتاب متن العشماويه
» من كتاب متن العشماويه
» من كتاب متن العشماويه
» من كتاب متن العشماويه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجلة الشراونة :: المجلة الاسلامية :: العبادات-
انتقل الى: