منتديات مجلة الشراونة
مجلة الشراونة ترحب بكم ارجو الانضمام لنا فى منتداكم
منتديات مجلة الشراونة
مجلة الشراونة ترحب بكم ارجو الانضمام لنا فى منتداكم
منتديات مجلة الشراونة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مجلة الشراونة

أسلامى تاريخى ادبى أجتماعى رياضى ترفيهى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الاسرة الصلحاب العسياب انساب التاسعة السيد الاسر الدين اولاد صلاح معوض الفرعونية شجرة الاول سليم
المواضيع الأخيرة
» عودة باذن الله
إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2022 1:22 pm من طرف Admin

» عودة باذن الله
إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2022 1:22 pm من طرف Admin

» عودة باذن الله
إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2022 1:22 pm من طرف Admin

» مرحب بالعضو الجديد -- ارجو نعريف نفسك
إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2019 3:51 pm من طرف Admin

» الى احب بقاع الارض الى قلبى - من خادمها - سعد مسعود الشرونى
إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2019 3:49 pm من طرف Admin

» انتفل الى رحمة الله والدى/مسعود يوسف احمد
إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2019 3:46 pm من طرف Admin

» عشرون معجزة في القرآن الكريم حيرت العالم
إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2019 4:09 pm من طرف Admin

» اللهم صلي على الذات المحمديه
إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2015 1:47 pm من طرف ياسين ابو احمد

» حبيب قلبي
إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2015 1:43 pm من طرف ياسين ابو احمد

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
سعد مهدى ادم
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
سعد مسعود
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
صديقى الفيلسوف
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
ابومازن
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
حسين أحمد الضيفى
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
الشريف محمود الحسينى
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
ملاك في زمن الاوهام
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
محمد الشرونى
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
ياسين الشرونى
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
سعد مسعود
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
سعد مهدى ادم
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
صديقى الفيلسوف
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
ياسين ابو احمد
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
محمد الشرونى
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
امة الله
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
عمرو سعيد
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
ابومازن
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
حسين أحمد الضيفى
إرادة الإعتقاد Emptyإرادة الإعتقاد Voting_barإرادة الإعتقاد Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
عشــــر جواهر حافظ عليها
حرمة الجوار
إرادة الإعتقاد
فضل صيام العشره الاولى من ذى الحجه
فاطمة الزهراء بنت الرسول {رضي الله عنها}
أسطورة مصاص الدماء حسب المنطقة
الإمام عليّ ابن أبي طالب كرّم الله وجهه
السلام عليكم
كتاب فى طريقة الغسل من الحدث الاكبر ( الجنابه )
خطبة شيقة للدكتور عدنان ابراهيم بعنوان هل نفكر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مجلة الشراونة على موقع حفض الصفحات

 

 إرادة الإعتقاد

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د.محمدعلى




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

إرادة الإعتقاد Empty
مُساهمةموضوع: إرادة الإعتقاد   إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 10, 2012 3:40 pm

سوف نطرح سؤلاً مهماً جداً قد يكون مفتاح هام جدا للفت نظرنا إلى أشياء كنا نغفل عنها وقد يحل مشاكل كثيرة مما نواجهه اليوم من مشكلات فيما بيننا .............. وهو ............

هل نحن نعتقد بالأمر أو بالشئ ثم نأتى عليه بالبراهين والادلة على صحته أم أننا نمحص وندقق البراهين ثم نعتقد بالشئ أو بالأمر بعد ذلك ؟؟؟؟

سؤال سهل أليس كذلك فمن أى صنف أنت ؟؟

نريد إجابة كل منكم على هذا الموضوع ونريد أن نناقشه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 857
تاريخ التسجيل : 29/09/2012

إرادة الإعتقاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: إرادة الإعتقاد   إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2012 12:20 am

السلام عليكم
[center]الطبيب الحبيب طيب القلب
تحية طيبة

بالنسبة لطرحك المتميز اولا هناك كما طرحت نوعان الاول بالنسبة لى هو الاعتقادالذى لا يقبل الشك او التشكيك وهو الاعتقاد بالله
اما الثانى فهو الاعتقاد بالشىء كما ذكرت وهذا يدخل فية الشك ............. الاعتقاد ان لا اقدر ان استغنى عن التدخين او الاعتقاد فى من بيدة الشفاء فهناك اعتقادات فيها شك وتشكيك ولكن الذى لا يدخل فية الشك هو الاعتقاد بالله ....... وهذا على حد علمى والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yosef355.forumegypt.net
د.محمدعلى




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

إرادة الإعتقاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: إرادة الإعتقاد   إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2012 1:38 am

ليس مقصودى ما تريده ولا ما قلته ولكن قصدى هل انت تعتقد فى أى شئ كان ولديك أدلة وبراهين على صحة هذا الاعتقاد
أم أنك تبحث فى تتقصى عن البراهين والادلة أولا قبل أن تعتقد بالشئ
يعنى من الآخر كده
الدليل الاول ولا بتعتقد فى الحاجة وبعدين بتبحث عن دليل عليها ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد مهدى ادم
مشرف قسم
مشرف قسم



عدد المساهمات : 334
تاريخ التسجيل : 05/10/2012

إرادة الإعتقاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: إرادة الإعتقاد   إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2012 7:35 pm




اخوانى تعالوا قبل الدخول في الاجابه عن السؤال نفهم ما معنى كلمة اعتقاد
أحياناً يُراد به قول القلب؛ قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في كتابه «الصلاة» (ص24):
«حقيقة الإيمان مركبة من قول وعمل، والقول قسمان:
قول القلب : وهو الاعتقاد.
وقول اللسان : وهو التكلم بكلمة الإسلام.
والعمل قسمان:
عمل القلب : وهو نيته وإخلاصه، وعمل الجوارح».
وأحياناً يراد به قول القلب وعمله.
قال شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ في «الفتاوى» (7 / 171) :
«(والمقصود هنا) أن من قال من السلف: الإيمان قول وعمل؛ أراد قول القلب واللسان وعمل القلب والجوارح؛ ومن زاد الاعتقاد) رأى أنّ لفظ القول لا يفهم منه إلا القولُ الظاهر أو خاف ذلك فزاد: الاعتقاد بالقلب، ومن قال : قول وعمل ونية، قال : القول يتناول الاعتقاد وقول اللسان، وأما العمل فقد لا يفهم منه النية فزاد ذلك...».

وكذلك زادوا كلمة(النية) في تعريفهم، خوفاً من أن يبقى عملُ الجوارح هو المتبادر إلى الذهن عند إطلاق ا
وقالـ أيضاًـ في الفتاوى ( 7/ 506) :
« وكذلك قول من قال : اعتقاد بالقلب، وقول باللسان ، وعمل بالجوارح ، جعل القول والعمل اسماً لما يظهر ، فاحتاج أن يضم إلى ذلك اعتقاد القلب ولا بد أن يدخل في قوله : اعتقاد القلب أعمال القلب المقارنة لتصديقه » .

وقال أيضاً
« وأما سائر الفقهاء .... فقالوا : الإيمان قول وعمل ، قول باللسان وهو الإقرار واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح مع الإخلاص بالنية الصادقة » الفتاوى (7/672) .
وقال الشهرستاني في «الملل والنحل» بعد ذكر أقوال الفرق:
«وأما أهل السنة والجماعة فهم ـ وإنْ جعلوا الإيمان مؤلَّفاً من الأركان الثلاثة؛ القول، والاعتقاد بالجنان والعمل بالجوارح ـ إلا أنه يجعلون له أصلاً وهو التصديق بالقلب واللسان، وفرعاً وهو العمل...». العمل...».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.محمدعلى




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

إرادة الإعتقاد Empty
مُساهمةموضوع: تنويه الى أحبابنا    إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 12, 2012 2:09 am

نحن قلنا نتناقش ونتحاور فى أفكارنا نحن وليس أن نأتى بقصاصات من اى مكان فى النت و( قص ولزق ) عايزين حوار عقلى وفكرى نابع من داخلنا نحن فما أكثر ما هو موجود على النت ويمكن لنا جميعا النسخ واللصق من هنا أو من هناك لكن ليست هذه هى المسألة المسأله حوار عقلى لبعضنا كى نستفيد جميعا من الافكار المشتركة ومن المعلومات المختلفة

وثانيا عندما ذكرت كلمة اعتقاد لم أقصد بها فقط الاعتقاد الدينى أو الفرع المسمى العقيدة فى الدين ليس هذا ما قصدته فقط ولكن قصدت كل موضوع يمر على الانسان منا وكل موقف يمر عليه وكل قضية تمر عليه فحين يبدى ويقول رأيه فيها ويتخذ موقفا تجاهها هل يكون عن تقليد أم يكون عن اقتناع بدليل وبرهان عن الموضوع أو الموقف أو القضية المعروضة عليه



وفى موضوع العقيدة الدينية التى نوه لها عمنا سعد مهدى
هل نحن مسلمين عن اقتناع منا بحقية هذا الدين الاسلامى بأن يكون هو معتقدنا أم أننا مسلمين تقليدا لأننا تربينا فى بيئة مسلمة
هل نحن سنيين وننتحل المنهج السنى عن اقتناع منا أم نحن كذلك لأننا نشأنا فقط فى بيئة سنية ولا نعرف عن الشيعة شيئا ................ هل حاول أحد منا أن يبحث فى المناهج الاخرى كالشيعة والاباضية والزيدية وغيرها من الفرق الاسلامية فقد يكون عندهم حق فى بعض مسائل فهل كل الحق هو ما عند السنة فحسب وليس عند فرقة أخرى أى حق أو حقيقة
هل بحثنا لماذا نحن مسلمين ما هى دليل اسلامنا ما هو البرهان على صدق اعتقادنا فى الاسلام وفى رب العالمين
هل مثلا بحثنا فى أى موقف نتخذه ومحصناه ودرسناه دراسة عقلية سليمة ثم أتخذناه موقفا أم اننا نقلد دون أن نعرف الدواعى والاسس لهذا الموقف والبراهين والادلة على صدق هذا الموقف وصدق اعتقادنا به
ليس المراد من هذا كله أن يكون الواحد منا عالما أو فيلسوفا فى كل العلوم أو الفنون ولكن أن يقف مع نفسه وقفة متعقل من الامور التى يقوم بها أن يبرهن لنفسه على صدق ما هو عليه من المواقف والاعتقادات

وسوف نتابع النقاش مع بعضنا ولكن أرجو من حضراتكم التعليق والنقاش بموضوعية وأن يكتب الواحد منا ما يحسه وما يعرفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صديقى الفيلسوف
مشرف قسم
مشرف قسم



عدد المساهمات : 278
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

إرادة الإعتقاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: إرادة الإعتقاد   إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 12, 2012 1:19 pm

السلام عليكم تحية طيبة وبعدنعم يمر الانسان بمراحل فى حياتة وفى كل مرحلة من حياتة يكتشف ويكتشف ويتغير ....كنا صغار نعلم ان الشيخ فلان او فلان يشفى او بمعنى اخر قيل لنا فترسخ داخلنا هذا الاعتقاد ..كبرنا وتغيرة المفاهيم والمعتقد هذا لدينا وذلك لاننا تعلمنا اما طرحك دكتور محمد نحن مسلمين بمعنى وراثة ام عن اقتناع نعم نحن خلقنا ووجدنا انفسنا على الاسلام رئينا من سبقونا مسلمين ولكن اعود واكرر ما بداة به كلامى نحن نتعلم ونكتشف نكتشف ان ما حولنا ليس من صنع الانسان وان الانسان ليس من صنع نفسة فايقنا ان هناك خالق ... ترسخ الى اعتقاد لا يشكك فية ولذلك نحن مسلمين مؤمنين بوحدانية الله ... ولكن من اجل ان اكون صادقا هناك من هو مسلم بالوراثة ...ولنكمل فى وقت اخر ..مع قبول وافر الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد مهدى ادم
مشرف قسم
مشرف قسم



عدد المساهمات : 334
تاريخ التسجيل : 05/10/2012

إرادة الإعتقاد Empty
مُساهمةموضوع: ارادة الاعتقاد   إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 12, 2012 1:22 pm


نفكر ونتناقش

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
السيد المحترم الدكتور
سؤال :---
من اين يستقى الناس علومهم التى هم يبرعون فيها سواء شرعيه او ثقافيه او علميه او عمليه حرفيه
هل بالعقل والفكر فقط ممكن ان يصل كل انسان الى ما يريد
قال الشاعر:
بالعلم والمال يبنى الناس ملكهموا ولا يبنى ملك على جهل واقلال
ثم قال
العلم يرفع بيوتا لا عماد لها والجهل يخفض بيوت العز والشرف
سؤال :
هل العقل في الدماغ أو العقل في القلب ؟ .
الحديث السابع و العشرون:
عن أبي النواس بن سمعان رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:" البر حسن الخلق، و الإثم ما حاك في انفسك، و كرهت أن يطلع عليه الناس"
و عن معبد بن وابصة رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم: فقال: جئت تسألني عن البر؟، قلت: نعم،
فقال: إستفت قلبك، البر ما اطمأنت إليه النفس ، و إطمئن إليه القلب، و الإثم ما حاك في النفس، وتردد في الصدر، و إن أفتاك الناس و أفتوك"
الحديث
رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأنا أريدُ أن لا أدعَ شيئًا من البرِّ والإثمِ إلَّا سألتُ عنه فقال لي ادْنُ يا وابِصةُ فدنوْتُ منه حتَّى مسَّت رُكبتي رُكبتَه فقال لي يا وابصةُ أخبِرُك عمَّا جئتَ تسألُ عنه قلتُ يا رسولَ اللهِ أخبِرْني قال جئتَ تسألُ عن البرِّ والإثمِ قلتُ نعم فجمع أصابعَه الثَّلاثَ فجعل ينكُتُ بها في صدري ويقولُ يا وابصةُ استفْتِ قلبَك والبرُّ ما اطمأنَّت إليه النَّفسُ واطمأنَّ إليه القلبُ والإثمُ ما حاك في القلبِ وتردَّدُ في الصَّدرِ وإن أفتاك النَّاسُ وأفتَوْك
الراوي: وابصة بن معبد المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/23
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
athnasuse




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 13/11/2012

إرادة الإعتقاد Empty
مُساهمةموضوع: البيضة الاول واللا الفرخة   إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 1:03 am

سؤالك يا دكتورنا الفاضل كما هو الحال فى ( البيضة الاول واللا الفرخة ) يعنى تعتقد اولا ثم تبرهن واللا تبرهن اولا الى ان تجد ما تعتقده مسئلة فلسفية يكثر فيها الجدل
ورايى الشخصى انه لا يمكن ان تعتقد فى شئ دون برهان والا ستكون تابع كمثل من يحمل الاسفار ولا يعلم بما تحويه هذه الاسفار من افكار وعلوم
اوانك تبحث وتبرهن ولكن تبرهن ماذا فلابد ان يكون امامك ما هو موجود ومبهم كي تبرهنه كما هو الحال فى مهنتكم فقد يكون هناك عرض لا تستطيع ان تفسر سببه فمنهم من يقو فيرس ومنهم من يقول خلل ما في عضو ولكن هنا يكون اعتقادك ويقينك بالبرهان الذى تبحث عنه او تخبر به
الخلاصة اننا من المفروض اننا نعتقد بما وجدنا له برهان ونبحث لبرهان لما نريد ان نعتقد فيه فان وجد اعتقدناه والا فلا
وردا على الاخ الفاضل نحن ولدنا مسلمون واخرون ولدو وثنيون وكل اعتقد بما وجد عليه حتى علم انه لديه عقل يميز وهنا فلابد ان نقرأ البراهين ونبحث عنها لنقوى عقيدتنا والا فبمجر ريح خفيفة تنثر عقيدنا وتجعلها هباء وقد أومرنا ان نتفكر ونعقل ليكتمل ايماننا وهنا يكون الفرق بين المسلم والمؤمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.محمدعلى




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

إرادة الإعتقاد Empty
مُساهمةموضوع: وهم واقع و حقيقة متروكة    إرادة الإعتقاد I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 3:01 am

الحقيقة : هى أننا نبرهن على الشئ أولا ثم نعتقد فيه ولكن هذه الحقيقة متروكة
الوهم : هو أننا نعتقد بالشئ عن إقتناع وعن براهين عقلية ولكن فى الواقع وفى الحقيقة ليس كذلك فإن الموضوع كله إما تقليد أو تعاطف غير معروف مصدره أو تعصب للرأى وفى هذا الموضوع أسباب كثيرة وأيضا تجارب علمية أجريت واقعا سنعرض لها فيما بعد ...

ولكن الخلاصة أننا نتبع الوهم ونترك الحقيقة ( الوهم من خلال ما ذكرته بأعلى والحقيقة أيضا بما ذكرته بأعلى .. ليس التعريف الذى يقع فى الذهن )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إرادة الإعتقاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجلة الشراونة :: لماذا لا نفكر :: نفكر ونتناقش-
انتقل الى: