منتديات مجلة الشراونة
مجلة الشراونة ترحب بكم ارجو الانضمام لنا فى منتداكم

منتديات مجلة الشراونة

أسلامى تاريخى ادبى أجتماعى رياضى ترفيهى
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الفرعونية سليم صلاح انساب الصلحاب التاسعة الاسرة السيد الدين شجرة العسياب الاسر معوض الاول اولاد
المواضيع الأخيرة
» اللهم صلي على الذات المحمديه
الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 1:47 pm من طرف ياسين ابو احمد

» حبيب قلبي
الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 1:43 pm من طرف ياسين ابو احمد

» حكم واقوال عن الحب
الأحد ديسمبر 13, 2015 6:55 pm من طرف Admin

» حكم عن الحب
الأحد ديسمبر 13, 2015 6:54 pm من طرف Admin

» حكم واقوال
الأحد ديسمبر 13, 2015 6:48 pm من طرف Admin

» عودة بعد انقطاع
السبت ديسمبر 12, 2015 8:10 pm من طرف Admin

» تريد النجاح
الإثنين أبريل 27, 2015 7:09 pm من طرف Admin

» لا تبكى على شئ مضى
الإثنين أبريل 27, 2015 7:08 pm من طرف Admin

» هدفك الواضح
السبت أبريل 25, 2015 7:38 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
 
سعد مهدى ادم
 
سعد مسعود
 
صديقى الفيلسوف
 
ابومازن
 
حسين أحمد الضيفى
 
الشريف محمود الحسينى
 
ملاك في زمن الاوهام
 
محمد الشرونى
 
ياسين الشرونى
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
سعد مسعود
 
سعد مهدى ادم
 
صديقى الفيلسوف
 
ياسين ابو احمد
 
محمد الشرونى
 
امة الله
 
عمرو سعيد
 
ابومازن
 
حسين أحمد الضيفى
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
عشــــر جواهر حافظ عليها
حرمة الجوار
إرادة الإعتقاد
فاطمة الزهراء بنت الرسول {رضي الله عنها}
أسطورة مصاص الدماء حسب المنطقة
فضل صيام العشره الاولى من ذى الحجه
كتاب فى طريقة الغسل من الحدث الاكبر ( الجنابه )
الإمام عليّ ابن أبي طالب كرّم الله وجهه
السلام عليكم
معايده على جميع المسلمين
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مجلة الشراونة على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 إرادة الإعتقاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.محمدعلى



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

مُساهمةموضوع: إرادة الإعتقاد   السبت نوفمبر 10, 2012 3:40 pm

سوف نطرح سؤلاً مهماً جداً قد يكون مفتاح هام جدا للفت نظرنا إلى أشياء كنا نغفل عنها وقد يحل مشاكل كثيرة مما نواجهه اليوم من مشكلات فيما بيننا .............. وهو ............

هل نحن نعتقد بالأمر أو بالشئ ثم نأتى عليه بالبراهين والادلة على صحته أم أننا نمحص وندقق البراهين ثم نعتقد بالشئ أو بالأمر بعد ذلك ؟؟؟؟

سؤال سهل أليس كذلك فمن أى صنف أنت ؟؟

نريد إجابة كل منكم على هذا الموضوع ونريد أن نناقشه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 29/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: إرادة الإعتقاد   الأحد نوفمبر 11, 2012 12:20 am

السلام عليكم
[center]الطبيب الحبيب طيب القلب
تحية طيبة

بالنسبة لطرحك المتميز اولا هناك كما طرحت نوعان الاول بالنسبة لى هو الاعتقادالذى لا يقبل الشك او التشكيك وهو الاعتقاد بالله
اما الثانى فهو الاعتقاد بالشىء كما ذكرت وهذا يدخل فية الشك ............. الاعتقاد ان لا اقدر ان استغنى عن التدخين او الاعتقاد فى من بيدة الشفاء فهناك اعتقادات فيها شك وتشكيك ولكن الذى لا يدخل فية الشك هو الاعتقاد بالله ....... وهذا على حد علمى والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yosef355.forumegypt.net
د.محمدعلى



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: إرادة الإعتقاد   الأحد نوفمبر 11, 2012 1:38 am

ليس مقصودى ما تريده ولا ما قلته ولكن قصدى هل انت تعتقد فى أى شئ كان ولديك أدلة وبراهين على صحة هذا الاعتقاد
أم أنك تبحث فى تتقصى عن البراهين والادلة أولا قبل أن تعتقد بالشئ
يعنى من الآخر كده
الدليل الاول ولا بتعتقد فى الحاجة وبعدين بتبحث عن دليل عليها ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد مهدى ادم
مشرف قسم
مشرف قسم


عدد المساهمات : 334
تاريخ التسجيل : 05/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: إرادة الإعتقاد   الأحد نوفمبر 11, 2012 7:35 pm




اخوانى تعالوا قبل الدخول في الاجابه عن السؤال نفهم ما معنى كلمة اعتقاد
أحياناً يُراد به قول القلب؛ قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في كتابه «الصلاة» (ص24):
«حقيقة الإيمان مركبة من قول وعمل، والقول قسمان:
قول القلب : وهو الاعتقاد.
وقول اللسان : وهو التكلم بكلمة الإسلام.
والعمل قسمان:
عمل القلب : وهو نيته وإخلاصه، وعمل الجوارح».
وأحياناً يراد به قول القلب وعمله.
قال شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ في «الفتاوى» (7 / 171) :
«(والمقصود هنا) أن من قال من السلف: الإيمان قول وعمل؛ أراد قول القلب واللسان وعمل القلب والجوارح؛ ومن زاد الاعتقاد) رأى أنّ لفظ القول لا يفهم منه إلا القولُ الظاهر أو خاف ذلك فزاد: الاعتقاد بالقلب، ومن قال : قول وعمل ونية، قال : القول يتناول الاعتقاد وقول اللسان، وأما العمل فقد لا يفهم منه النية فزاد ذلك...».

وكذلك زادوا كلمة(النية) في تعريفهم، خوفاً من أن يبقى عملُ الجوارح هو المتبادر إلى الذهن عند إطلاق ا
وقالـ أيضاًـ في الفتاوى ( 7/ 506) :
« وكذلك قول من قال : اعتقاد بالقلب، وقول باللسان ، وعمل بالجوارح ، جعل القول والعمل اسماً لما يظهر ، فاحتاج أن يضم إلى ذلك اعتقاد القلب ولا بد أن يدخل في قوله : اعتقاد القلب أعمال القلب المقارنة لتصديقه » .

وقال أيضاً
« وأما سائر الفقهاء .... فقالوا : الإيمان قول وعمل ، قول باللسان وهو الإقرار واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح مع الإخلاص بالنية الصادقة » الفتاوى (7/672) .
وقال الشهرستاني في «الملل والنحل» بعد ذكر أقوال الفرق:
«وأما أهل السنة والجماعة فهم ـ وإنْ جعلوا الإيمان مؤلَّفاً من الأركان الثلاثة؛ القول، والاعتقاد بالجنان والعمل بالجوارح ـ إلا أنه يجعلون له أصلاً وهو التصديق بالقلب واللسان، وفرعاً وهو العمل...». العمل...».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.محمدعلى



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

مُساهمةموضوع: تنويه الى أحبابنا    الإثنين نوفمبر 12, 2012 2:09 am

نحن قلنا نتناقش ونتحاور فى أفكارنا نحن وليس أن نأتى بقصاصات من اى مكان فى النت و( قص ولزق ) عايزين حوار عقلى وفكرى نابع من داخلنا نحن فما أكثر ما هو موجود على النت ويمكن لنا جميعا النسخ واللصق من هنا أو من هناك لكن ليست هذه هى المسألة المسأله حوار عقلى لبعضنا كى نستفيد جميعا من الافكار المشتركة ومن المعلومات المختلفة

وثانيا عندما ذكرت كلمة اعتقاد لم أقصد بها فقط الاعتقاد الدينى أو الفرع المسمى العقيدة فى الدين ليس هذا ما قصدته فقط ولكن قصدت كل موضوع يمر على الانسان منا وكل موقف يمر عليه وكل قضية تمر عليه فحين يبدى ويقول رأيه فيها ويتخذ موقفا تجاهها هل يكون عن تقليد أم يكون عن اقتناع بدليل وبرهان عن الموضوع أو الموقف أو القضية المعروضة عليه



وفى موضوع العقيدة الدينية التى نوه لها عمنا سعد مهدى
هل نحن مسلمين عن اقتناع منا بحقية هذا الدين الاسلامى بأن يكون هو معتقدنا أم أننا مسلمين تقليدا لأننا تربينا فى بيئة مسلمة
هل نحن سنيين وننتحل المنهج السنى عن اقتناع منا أم نحن كذلك لأننا نشأنا فقط فى بيئة سنية ولا نعرف عن الشيعة شيئا ................ هل حاول أحد منا أن يبحث فى المناهج الاخرى كالشيعة والاباضية والزيدية وغيرها من الفرق الاسلامية فقد يكون عندهم حق فى بعض مسائل فهل كل الحق هو ما عند السنة فحسب وليس عند فرقة أخرى أى حق أو حقيقة
هل بحثنا لماذا نحن مسلمين ما هى دليل اسلامنا ما هو البرهان على صدق اعتقادنا فى الاسلام وفى رب العالمين
هل مثلا بحثنا فى أى موقف نتخذه ومحصناه ودرسناه دراسة عقلية سليمة ثم أتخذناه موقفا أم اننا نقلد دون أن نعرف الدواعى والاسس لهذا الموقف والبراهين والادلة على صدق هذا الموقف وصدق اعتقادنا به
ليس المراد من هذا كله أن يكون الواحد منا عالما أو فيلسوفا فى كل العلوم أو الفنون ولكن أن يقف مع نفسه وقفة متعقل من الامور التى يقوم بها أن يبرهن لنفسه على صدق ما هو عليه من المواقف والاعتقادات

وسوف نتابع النقاش مع بعضنا ولكن أرجو من حضراتكم التعليق والنقاش بموضوعية وأن يكتب الواحد منا ما يحسه وما يعرفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صديقى الفيلسوف
مشرف قسم
مشرف قسم


عدد المساهمات : 278
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: إرادة الإعتقاد   الإثنين نوفمبر 12, 2012 1:19 pm

السلام عليكم تحية طيبة وبعدنعم يمر الانسان بمراحل فى حياتة وفى كل مرحلة من حياتة يكتشف ويكتشف ويتغير ....كنا صغار نعلم ان الشيخ فلان او فلان يشفى او بمعنى اخر قيل لنا فترسخ داخلنا هذا الاعتقاد ..كبرنا وتغيرة المفاهيم والمعتقد هذا لدينا وذلك لاننا تعلمنا اما طرحك دكتور محمد نحن مسلمين بمعنى وراثة ام عن اقتناع نعم نحن خلقنا ووجدنا انفسنا على الاسلام رئينا من سبقونا مسلمين ولكن اعود واكرر ما بداة به كلامى نحن نتعلم ونكتشف نكتشف ان ما حولنا ليس من صنع الانسان وان الانسان ليس من صنع نفسة فايقنا ان هناك خالق ... ترسخ الى اعتقاد لا يشكك فية ولذلك نحن مسلمين مؤمنين بوحدانية الله ... ولكن من اجل ان اكون صادقا هناك من هو مسلم بالوراثة ...ولنكمل فى وقت اخر ..مع قبول وافر الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد مهدى ادم
مشرف قسم
مشرف قسم


عدد المساهمات : 334
تاريخ التسجيل : 05/10/2012

مُساهمةموضوع: ارادة الاعتقاد   الإثنين نوفمبر 12, 2012 1:22 pm


نفكر ونتناقش

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
السيد المحترم الدكتور
سؤال :---
من اين يستقى الناس علومهم التى هم يبرعون فيها سواء شرعيه او ثقافيه او علميه او عمليه حرفيه
هل بالعقل والفكر فقط ممكن ان يصل كل انسان الى ما يريد
قال الشاعر:
بالعلم والمال يبنى الناس ملكهموا ولا يبنى ملك على جهل واقلال
ثم قال
العلم يرفع بيوتا لا عماد لها والجهل يخفض بيوت العز والشرف
سؤال :
هل العقل في الدماغ أو العقل في القلب ؟ .
الحديث السابع و العشرون:
عن أبي النواس بن سمعان رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:" البر حسن الخلق، و الإثم ما حاك في انفسك، و كرهت أن يطلع عليه الناس"
و عن معبد بن وابصة رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم: فقال: جئت تسألني عن البر؟، قلت: نعم،
فقال: إستفت قلبك، البر ما اطمأنت إليه النفس ، و إطمئن إليه القلب، و الإثم ما حاك في النفس، وتردد في الصدر، و إن أفتاك الناس و أفتوك"
الحديث
رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأنا أريدُ أن لا أدعَ شيئًا من البرِّ والإثمِ إلَّا سألتُ عنه فقال لي ادْنُ يا وابِصةُ فدنوْتُ منه حتَّى مسَّت رُكبتي رُكبتَه فقال لي يا وابصةُ أخبِرُك عمَّا جئتَ تسألُ عنه قلتُ يا رسولَ اللهِ أخبِرْني قال جئتَ تسألُ عن البرِّ والإثمِ قلتُ نعم فجمع أصابعَه الثَّلاثَ فجعل ينكُتُ بها في صدري ويقولُ يا وابصةُ استفْتِ قلبَك والبرُّ ما اطمأنَّت إليه النَّفسُ واطمأنَّ إليه القلبُ والإثمُ ما حاك في القلبِ وتردَّدُ في الصَّدرِ وإن أفتاك النَّاسُ وأفتَوْك
الراوي: وابصة بن معبد المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/23
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
athnasuse



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 13/11/2012

مُساهمةموضوع: البيضة الاول واللا الفرخة   الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 1:03 am

سؤالك يا دكتورنا الفاضل كما هو الحال فى ( البيضة الاول واللا الفرخة ) يعنى تعتقد اولا ثم تبرهن واللا تبرهن اولا الى ان تجد ما تعتقده مسئلة فلسفية يكثر فيها الجدل
ورايى الشخصى انه لا يمكن ان تعتقد فى شئ دون برهان والا ستكون تابع كمثل من يحمل الاسفار ولا يعلم بما تحويه هذه الاسفار من افكار وعلوم
اوانك تبحث وتبرهن ولكن تبرهن ماذا فلابد ان يكون امامك ما هو موجود ومبهم كي تبرهنه كما هو الحال فى مهنتكم فقد يكون هناك عرض لا تستطيع ان تفسر سببه فمنهم من يقو فيرس ومنهم من يقول خلل ما في عضو ولكن هنا يكون اعتقادك ويقينك بالبرهان الذى تبحث عنه او تخبر به
الخلاصة اننا من المفروض اننا نعتقد بما وجدنا له برهان ونبحث لبرهان لما نريد ان نعتقد فيه فان وجد اعتقدناه والا فلا
وردا على الاخ الفاضل نحن ولدنا مسلمون واخرون ولدو وثنيون وكل اعتقد بما وجد عليه حتى علم انه لديه عقل يميز وهنا فلابد ان نقرأ البراهين ونبحث عنها لنقوى عقيدتنا والا فبمجر ريح خفيفة تنثر عقيدنا وتجعلها هباء وقد أومرنا ان نتفكر ونعقل ليكتمل ايماننا وهنا يكون الفرق بين المسلم والمؤمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.محمدعلى



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

مُساهمةموضوع: وهم واقع و حقيقة متروكة    السبت نوفمبر 17, 2012 3:01 am

الحقيقة : هى أننا نبرهن على الشئ أولا ثم نعتقد فيه ولكن هذه الحقيقة متروكة
الوهم : هو أننا نعتقد بالشئ عن إقتناع وعن براهين عقلية ولكن فى الواقع وفى الحقيقة ليس كذلك فإن الموضوع كله إما تقليد أو تعاطف غير معروف مصدره أو تعصب للرأى وفى هذا الموضوع أسباب كثيرة وأيضا تجارب علمية أجريت واقعا سنعرض لها فيما بعد ...

ولكن الخلاصة أننا نتبع الوهم ونترك الحقيقة ( الوهم من خلال ما ذكرته بأعلى والحقيقة أيضا بما ذكرته بأعلى .. ليس التعريف الذى يقع فى الذهن )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إرادة الإعتقاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجلة الشراونة :: لماذا لا نفكر :: نفكر ونتناقش-
انتقل الى: