منتديات مجلة الشراونة
مجلة الشراونة ترحب بكم ارجو الانضمام لنا فى منتداكم
منتديات مجلة الشراونة
مجلة الشراونة ترحب بكم ارجو الانضمام لنا فى منتداكم
منتديات مجلة الشراونة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مجلة الشراونة

أسلامى تاريخى ادبى أجتماعى رياضى ترفيهى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سليم السيد اولاد انساب العسياب الاسر صلاح الفرعونية الاول الصلحاب شجرة معوض التاسعة الاسرة الدين
المواضيع الأخيرة
» عودة باذن الله
 من أخلاق الاسلام -- العدل  I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2022 1:22 pm من طرف Admin

» عودة باذن الله
 من أخلاق الاسلام -- العدل  I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2022 1:22 pm من طرف Admin

» عودة باذن الله
 من أخلاق الاسلام -- العدل  I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2022 1:22 pm من طرف Admin

» مرحب بالعضو الجديد -- ارجو نعريف نفسك
 من أخلاق الاسلام -- العدل  I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2019 3:51 pm من طرف Admin

» الى احب بقاع الارض الى قلبى - من خادمها - سعد مسعود الشرونى
 من أخلاق الاسلام -- العدل  I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2019 3:49 pm من طرف Admin

» انتفل الى رحمة الله والدى/مسعود يوسف احمد
 من أخلاق الاسلام -- العدل  I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2019 3:46 pm من طرف Admin

» عشرون معجزة في القرآن الكريم حيرت العالم
 من أخلاق الاسلام -- العدل  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2019 4:09 pm من طرف Admin

» اللهم صلي على الذات المحمديه
 من أخلاق الاسلام -- العدل  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2015 1:47 pm من طرف ياسين ابو احمد

» حبيب قلبي
 من أخلاق الاسلام -- العدل  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2015 1:43 pm من طرف ياسين ابو احمد

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
سعد مهدى ادم
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
سعد مسعود
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
صديقى الفيلسوف
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
ابومازن
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
حسين أحمد الضيفى
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
الشريف محمود الحسينى
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
ملاك في زمن الاوهام
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
محمد الشرونى
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
ياسين الشرونى
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
سعد مسعود
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
سعد مهدى ادم
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
صديقى الفيلسوف
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
ياسين ابو احمد
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
محمد الشرونى
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
امة الله
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
عمرو سعيد
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
ابومازن
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
حسين أحمد الضيفى
 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty من أخلاق الاسلام -- العدل  Voting_bar من أخلاق الاسلام -- العدل  Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
عشــــر جواهر حافظ عليها
حرمة الجوار
إرادة الإعتقاد
فضل صيام العشره الاولى من ذى الحجه
فاطمة الزهراء بنت الرسول {رضي الله عنها}
أسطورة مصاص الدماء حسب المنطقة
الإمام عليّ ابن أبي طالب كرّم الله وجهه
السلام عليكم
كتاب فى طريقة الغسل من الحدث الاكبر ( الجنابه )
خطبة شيقة للدكتور عدنان ابراهيم بعنوان هل نفكر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مجلة الشراونة على موقع حفض الصفحات

 

  من أخلاق الاسلام -- العدل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 857
تاريخ التسجيل : 29/09/2012

 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty
مُساهمةموضوع: من أخلاق الاسلام -- العدل     من أخلاق الاسلام -- العدل  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 07, 2012 3:34 pm



اء رجل من أهل مصر إلى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-
وقال له: يا أمير المؤمنين، لقد تسابقتُ مع ابن عمرو بن العاص وإلى مصر،
فسبقتُه فضربني بسوطه، وقال لي: أنا ابن الأكرمين. فكتب عمر بن الخطاب إلى
عمرو
بن العاص: إذا أتاك كتابي هذا فلتحضر إلى ومعك ابنك، فلما حضرا أعطى عمر
بن الخطاب السوط للرجل المصري ليضرب ابن عمرو قائلا له: اضرب ابن الأكرمين.
***
في
عهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أسلم رجل من سادة العرب، وذهب للحج،
وبينما كان يطوف حول الكعبة، داس رجل على طرف ردائه، فضربه على وجهه ضربة
شديدة، فذهب الرجل إلى عمر بن الخطاب، واشتكى له، فطلب عمر -رضي الله عنه-
إحضار الضارب، فلما حضر أمر عمر الرجل أن يقتص منه بأن يضربه على وجهه
مثلما فعل معه، فقال متعجبًا: وهل أستوي أنا وهو في ذلك؟ فقال عمر: نعم،
الإسلام سوَّى بينكما.
***
يحكى أن رجلا اصطاد سمكة كبيرة، ففرح بها،
وفي طريق عودته إلى زوجته وأولاده، قابله حاكم المدينة، ونظر إلى السمكة
التي معه، فأخذها منه، فحزن الصياد، ورفع يديه إلى السماء شاكيا لله -عز
وجل-، طالبًا منه أن يريه جزاء هذا الظالم.
ورجع الحاكم إلى قصره،
وبينما هو يعطي السمكة للخادم لكي يُعِدَّها له، إذا بالسمكة تعضه في
إصبعه، فصرخ وشعر بألم شديد، فأحضروا له الأطباء، فأخبروه أن إصبعه قد
أصابه السم من عضة السمكة، ويجب قطعه فورًا حتى لا ينتقل السم إلى ذراعه،
وبعد أن قطع الأطباء إصبعه، أحس أن السم ينتقل إلى ذراعه ومنه إلى بقية
جسده، فتذكر ظلمه للصياد، وبحث عنه، وعندما وجده ذهب إليه مسرعًا يطلب منه
أن يسامحه ويعفو عنه حتى يشفيه الله، فعفا عنه.
***
ذات يوم، اختلف
الإمام على -رضي الله عنه- مع يهودي في درع (يُلبس كالرداء على الصدر في
الحروب)، فذهبا إلى القاضي، وقال الإمام علي: إن هذا اليهودي أخذ درْعِي،
وأنكر اليهودي ذلك، فقال القاضي للإمام علي: هل معك من شهود؟ فقال الإمام
علي: نعم، وأحضر ولده الحسين، فشهد الحسين بأن هذا الدرع هو درع أبيه. لكن
القاضي قال للإمام علي: هل معك شاهد آخر؟
فقال الإمام علي: لا.
فحكم
القاضي بأن الدرع لليهودي؛ لأن الإمام عليا لم يكن معه من الشهود غير ولده.
فقال اليهودي: أمير المؤمنين جاء معي إلى قاضي المسلمين فقضى على أمير
المؤمنين ورضى. صدقتَ والله يا أمير المؤمنين.. إنها لدرعك سقطتْ عن جمل لك
التقطتُها؛ أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله. فأعطاه الإمام
على الدرع فرحًا بإسلامه.
***
ما هو العدل؟
العدل هو الإنصاف،
وإعطاء المرء ما له، وأخذ ما عليه. وقد جاءت آيات كثيرة في القرآن الكريم
تأمر بالعدل، وتحث عليه، وتدعو إلى التمسك به، يقول تعالى: {إن الله يأمر
بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى} [النحل: 90]. ويقول تعالى: {وإذا حكمتم
بين الناس أن تحكموا بالعدل} [النساء: 58]. والعدل اسم من أسماء الله
الحسنى وصفة من صفاته سبحانه.
أنواع الـعـدل:
للعدل أنواع كثيرة، منها:
العدل
بين المتخاصمين: كان صلى الله عليه وسلم مثالا في تطبيق العدل، وقد جاء
إليه رجلان من الأنصار يختصمان إليه، ويطلبان منه أن يحكم بينهما، فأخبرهما
النبي صلى الله عليه وسلم بأن مَنْ يأخذ حق أخيه، فإنما يأخذ قطعة من
النار، فبكي الرجلان وتنازل كل واحد منهما عن حقه لأخيه.
العدل في
الميزان والمكيال: المسلم يوفي الميزان والكيل، ويزن بالعدل، ولا ينقص
الناس حقوقهم، ولا يكون من الذين يأخذون أكثر من حقهم إذا اشتروا، وينقصون
الميزان والمكيال إذا باعـوا، وقـد توَّعـد الله من يفعـل ذلك، فقـال الله
تعالى: {ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون . وإذا كالوهم
أو وزنوهم يخسرون . ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون . ليوم عظيم} [المطففين:
1-5]. وقال تعالى: {وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان} [الرحمن: 9].
العدل
بين الزوجات: والمسلم يعدل مع زوجته فيعطيها حقوقها، وإذا كان له أكثر من
زوجة فإنه يعدل بينهن في المأكل والمشرب والملبس والمسكن والمبيت والنفقة،
قال الله صلى الله عليه وسلم: (من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء
يوم القيامة وشِقُّه مائل) [أبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجه].
والميل
الذي حذر منه هذا الحديث هو الجور على حقوقها، ولهذا روي أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم كان يقسم بين زوجاته -رضوان الله عليهن- بالعدل، ويقول:
(اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك).
[أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه].
العدل
بين الأبناء: فالمسلم يسوِّي بين أولاده حتى في القُبْلَة، فلا يُفَضِّل
بعضهم بهدية أو عطاء؛ حتى لا يكره بعضهم بعضًا، وحتى لا تُوقَد بينهم نار
العداوة والبغضاء.
يقول النعمان بن بشير: أعطاني أبي عطيةً، فقالت عمرة
بنت رواحة (أم النعمان): لا أرضى حتى تُشْهِدَ رسول الله صلى الله عليه
وسلم، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أعطيتُ ابني من عمرة
بنت رواحة عطية، فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله. فقال الله صلى الله عليه
وسلم: (أعطيتَ سائر ولدك مثل هذا؟ قال: لا. قال الله صلى الله عليه وسلم:
(فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم) [البخاري].
العدل مع كل الناس:
المسلم مطالب بأن يعدل مع جميع الناس سواء أكانوا مسلمين أو غير مسلمين،
فالله يأمر بعدم إنقاص الناس حقوقهم، قال تعالى: {ولا تبخسوا الناس
أشيائهم} [الشعراء: 138].
وقال تعالى: {ولا يجرمنكم شنأن قوم على ألا
تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى} [المائدة: 8] أي: لا تحملكم عداوتكم
وخصومتكم لقوم على ظلمهم، بل يجب العدل مع الجميع سواء أكانوا أصدقاء أم
أعداء.
فضل العدل:
* العدل له منزلة عظيمة عند الله، قال تعالى:
{وأقسطوا إن الله يحب المقسطين} [الحجرات: 9]. وكان الصحابي الجليل أبو
هريرة -رضي الله عنه- يقول: عمل الإمام العادل في رعيته يومًا أفضل من
عبادة العابد في أهله مائة سنة.
* العدل أمان للإنسان في الدنيا، وقد حُكي أن أحد رسل الملوك جاء لمقابلة
عمر بن الخطاب، فوجده نائمًا تحت شجرة، فتعجب؛ إذ كيف ينام حاكم المسلمين دون حَرَسٍ، وقال: حكمتَ فعدلتَ فأمنتَ فنمتَ يا عمر.
* العدل أساس الملك، فقد كتب أحد الولاة إلى الخليفة عمر بن عبد العزيز
-رضي
الله عنه- يطلب منه مالاً كثيرًا ليبني سورًا حول عاصمة الولاية. فقال له
عمر: ماذا تنفع الأسوار؟ حصنها بالعدل، ونَقِّ طرقها من الظلم.
* العدل يوفر الأمان للضعيف والفقير، ويُشْعره بالعزة والفخر.
* العدل يشيع الحب بين الناس، وبين الحاكم والمحكوم.
* العدل يمنع الظالم عن ظلمه، والطماع عن جشعه، ويحمي الحقوق والأملاك والأعراض.

الظلم:
حذَّر
الله -تعالى- من الظلم، فقال عز وجل: {ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل
الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص في الأبصار} [إبراهيم: 24].
وقال تعالى: {فويل للذين ظلموا من عذاب يوم أليم} [_الزخرف: 65].
وقال تعالى: {ألا لعنة الله على الظالمين} [_هود: 18].
وقد
حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا من الظلم، فقال: (اتقوا الظلم فإن
الظلم ظلمات يوم القيامة) [مسلم]، وقال الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاث
دعوات مستجابات: دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر) [البيهقي].
وقال الله صلى الله عليه وسلم: (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه) [البخاري].
أنواع الظلم:
ظلم
الإنسان لربه: وذلك بألا يؤمن الإنسان بخالقه ويكفر بالله -عز وجل- وقد
جعل الله الشرك به -سبحانه- من أعظم الظلم، فقال: {لا تشرك بالله إن الشرك
لظلم عظيم} [لقمان: 13].
ظلم الإنسان للإنسان: وذلك بأن يعتدي الظالم
على الناس في أنفسهم أو أموالهم أو أعراضهم، فشتم المسلمين ظلم، وأخذ
أموالهم ظلم، والاعتداء عليهم ظلم، والمسلم بعيد عن كل هذا.
ظلم الإنسان لنفسه: وذلك بارتكاب المعاصي والآثام، والبعد عن طريق
الله -سبحانه- واتباع طريق الشيطان.
جزاء الظلم:
ذات
يوم سأل الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه، فقال: (أتدرون ما المفلس؟)،
قالوا: الْمُفْلِسُ فينا من لا درهم له ولا متاع. فقال الله صلى الله عليه
وسلم: (إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي
وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا. فيعْطَي هذا
من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيتْ حسناته قبل أن يقْضِي ما عليه أُخِذَ
من خطاياهم فطُرحت عليه ثم طُرح في النار) [مسلم والترمذي].
وقد حث
النبي صلى الله عليه وسلم على أداء الحقوق إلى أصحابها، قبل أن يأتي يوم
القيامة فيحاسبهم الله على ظلمهم، قال الله صلى الله عليه وسلم:
(لَتُؤَدَّن الحقوقُ إلى أهلها يوم القيامة، حتى يقَاد (يُقْتَص) للشاة
الجلحاء من الشاة القرناء) [مسلم].
فكل مخلوق سوف يأخذ حقه يوم القيامة،
حتى النعجة التي ليس لها قرون (جلحاء) إذا ضربتْها في الدنيا نعجة ذات
قرون (قرناء)، فإن الأولى سوف تقتص وتأخذ حقها من الثانية، وقال الله صلى
الله عليه وسلم: (من ظلم قيد شبر من الأرض، طُوِّقَه من سبع أرضين) [متفق
عليه].
فكل إنسان يظلم ويأخذ ما ليس حقًّا له فسوف يكون عليه وبالا في
الآخرة، وسوف يعذَّب يوم القيامة عقابًا له على ظلمه في الدنيا، يقول النبي
صلى الله عليه وسلم: (إن الله لَيمْلِي للظالم (أي: يؤخر عقابه)، حتى إذا
أخذه لم يفْلته)
[متفق عليه]، ثم قرأ: {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد} [هود: 102].
وقال
صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن رب العزة: (يا عبادي، إني حرَّمتُ الظلم
على نفسي وجعلتُه بينكم محرَّمًا فلا تَظَالموا) [مسلم].


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yosef355.forumegypt.net
ياسين ابو احمد
مشرف قسم
مشرف قسم



عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 26/11/2012

 من أخلاق الاسلام -- العدل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أخلاق الاسلام -- العدل     من أخلاق الاسلام -- العدل  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 26, 2012 1:36 pm

 من أخلاق الاسلام -- العدل  13512333511
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أخلاق الاسلام -- العدل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من أخلاق الاسلام -- الرفق
»  من أخلاق الاسلام -- الوفاء
» سيد قطب - اعلام الاسلام
» العرب قبل الاسلام
» الاخلاق فى الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجلة الشراونة :: المجلة الاسلامية :: من اخلاق الاسلام-
انتقل الى: