منتديات مجلة الشراونة
مجلة الشراونة ترحب بكم ارجو الانضمام لنا فى منتداكم
منتديات مجلة الشراونة
مجلة الشراونة ترحب بكم ارجو الانضمام لنا فى منتداكم
منتديات مجلة الشراونة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مجلة الشراونة

أسلامى تاريخى ادبى أجتماعى رياضى ترفيهى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الاول شجرة السيد سليم معوض الاسر التاسعة اولاد العسياب الفرعونية الدين صلاح الصلحاب الاسرة انساب
المواضيع الأخيرة
» عودة باذن الله
القومية العربية بين التازم والتاويل I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2022 1:22 pm من طرف Admin

» عودة باذن الله
القومية العربية بين التازم والتاويل I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2022 1:22 pm من طرف Admin

» عودة باذن الله
القومية العربية بين التازم والتاويل I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2022 1:22 pm من طرف Admin

» مرحب بالعضو الجديد -- ارجو نعريف نفسك
القومية العربية بين التازم والتاويل I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2019 3:51 pm من طرف Admin

» الى احب بقاع الارض الى قلبى - من خادمها - سعد مسعود الشرونى
القومية العربية بين التازم والتاويل I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2019 3:49 pm من طرف Admin

» انتفل الى رحمة الله والدى/مسعود يوسف احمد
القومية العربية بين التازم والتاويل I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2019 3:46 pm من طرف Admin

» عشرون معجزة في القرآن الكريم حيرت العالم
القومية العربية بين التازم والتاويل I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2019 4:09 pm من طرف Admin

» اللهم صلي على الذات المحمديه
القومية العربية بين التازم والتاويل I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2015 1:47 pm من طرف ياسين ابو احمد

» حبيب قلبي
القومية العربية بين التازم والتاويل I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2015 1:43 pm من طرف ياسين ابو احمد

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
سعد مهدى ادم
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
سعد مسعود
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
صديقى الفيلسوف
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
ابومازن
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
حسين أحمد الضيفى
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
الشريف محمود الحسينى
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
ملاك في زمن الاوهام
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
محمد الشرونى
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
ياسين الشرونى
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
سعد مسعود
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
سعد مهدى ادم
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
صديقى الفيلسوف
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
ياسين ابو احمد
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
محمد الشرونى
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
امة الله
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
عمرو سعيد
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
ابومازن
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
حسين أحمد الضيفى
القومية العربية بين التازم والتاويل Emptyالقومية العربية بين التازم والتاويل Voting_barالقومية العربية بين التازم والتاويل Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
عشــــر جواهر حافظ عليها
حرمة الجوار
إرادة الإعتقاد
فضل صيام العشره الاولى من ذى الحجه
فاطمة الزهراء بنت الرسول {رضي الله عنها}
أسطورة مصاص الدماء حسب المنطقة
الإمام عليّ ابن أبي طالب كرّم الله وجهه
السلام عليكم
كتاب فى طريقة الغسل من الحدث الاكبر ( الجنابه )
خطبة شيقة للدكتور عدنان ابراهيم بعنوان هل نفكر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مجلة الشراونة على موقع حفض الصفحات

 

 القومية العربية بين التازم والتاويل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 857
تاريخ التسجيل : 29/09/2012

القومية العربية بين التازم والتاويل Empty
مُساهمةموضوع: القومية العربية بين التازم والتاويل   القومية العربية بين التازم والتاويل I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 6:51 am


ان مفهوم القومية العربية يرتبط بمفهوم الامة الواحدة
التي لها هوية سياسية تجمع بين افرادها روابط خاصة وفق وحدة تكوينية تضم
اللغة والثقافة والمصالح المشتركة والتاريخ والمصير المشترك الواحد ،
والقومية العربية التي تجمع بين ابناء الشعب العربي الواحد، تهدف الى تحقيق
استقلال الامة العربية وتحقيق وحدة الوطن العربي وبعث الحضارة العربية.
وهي تستند الى عناصر الوحدة الموجودة عند العرب في المشرق والمغرب.
ومن
اجل احياء القومية العربية ظهرت عدة مدارس قومية مختلفة مثل المدرسة
الاقليمية، والمدرسة البعثية، والعلمانية، والتكاملية وسط اختلاف وتشابه في
الاراء حول بلورة معنى وحدة التكوين العربية، حيث نادت القومية الاقليمية
بالعودة الى الاصل التكويني للشعوب، كالمناداة بالفينيقية والكنعانية
والفرعونية كالدعوة الى احياء الامة السورية كما رأى انطون سعادة ضمن معنى
الهلال الخصيب، باعتبارها منفصلة عن الوطن العربي وبان تاريخها يتجاوز
التاريخ العربي على اعتبار ان القومية هي الجغرافيا والتاريخ والشعب,
ليتبين من ذلك ان هنالك تناقض مع وحدة التكوين العربية التي تعتبر ان الشعب
السوري احد شعوب الامة العربية، في حين ان مدرسة القومية البعثية التي
دعت الى التحرر قبل الوحدة القومية كما جاء على لسان ميشيل عفلق مبررا في
ذلك ان حالة الضعف العربي امام الهجمة الاسرائيلية تحتم عليها التحرر قبل
الوحدة القومية داعيا الى دمج عنصر الدين ضمن وحدة التكوين العربية، مبينا
ان الاسلام عنصر من عناصر القومية العربية باعتباره التعبير الروحي للمنطقة
العربية . اما مدرسة القومية العلمانية ممثلة بساطع الحصري والتي دعت الى
التحرر ثم الوحدة القومية، معتبرة ان اللغة والثقافة اعمق بين الامم من
فوارق الدين ويجب فصل الدين عن الدولة والابقاء على وحدة التكوين عربية
خالصة، منتقدة بذلك المدرسة القومية الاقليمية التي اعتبرت ان تشكل القومية
يكون من خلال الجغرافيا والتاريخ والشعب , في حين انها وجدت توافق ما
بينها وما بين مدرسة القومية البعثية من حيث التحرر قبل الوحدة لكنها
اختلفت معها في دمج العنصر الديني ضمن وحدة التكوين العربية , وفي ظل فشل
المدارس السابقة في بلورة القومية العربية ظهرت مدرسة جديدة تسمى المدرسة
التكاملية والتي انطلقت بعد حرب 67، حينما ادركت ان المفاهيم القديمة
لبلورة القومية لم تعد صالحة لبناء وحدة التكوين العربية، حيث ركزت على
ارجاع الاراضي المسلوبة الى المنطقة العربية وما حرب الاستنزاف وحركة
التحرير الوطني الفلسطيني الا تجسيدا لهذه المدرسة وفق شعار " تحرير فلسطين
هو الطريق الى الوحدة العربية " وان تلك المدرسة قريبة من المدرسة
البعثية، و العلمانية من حيث الدعوة الى التحرر وسط اختلاف في عدة امور
جوهرية وخاصة عنصر الدين .
من الملاحظ ان عنصر الدين ووفق تجارب الماضي
الذي حاول ان يضم الشعوب ضمن دائرة واحدة، الا ان الاستيقاظ الفكري القومي
وقف امامه حاجزا حينما استيقظ الشعور القومي لدى شعوب السلطنة العثمانية
الاخرى رغم رابطة الدين التي وجدت ما بين العرب والاتراك ذلك لان الاسلام
ركز على القيم الكلية الشاملة واهمل القومية ، ليتبين ان دمج الديانة ضمن
احد عناصر القومية العربية يسوده نوع من الاختلاطات كونه يضفي عليها صفة
الطائفية ومثالا على ذلك لبنان والعراق .
ووسط هذا الزحام حول امكانية
ادراج الدين ضمن عناصر القومية العربية، ظهرت عدة مدارس اصلاحية تدعو الى
الفكر الحر وعدم التقيد بصنمية النصوص وجمودها، ومنها مدرسة علمنة الاسلام
ومدرسة المجددون وجماعة العصور , حيث دعت تلك المدارس الى محاربة صنمية
النصوص وجمودها في الفكر الاسلامي و تحرير العقل من النظرية التقليدية وعدم
الوقوف بما هو مكتوب تاريخيا وفق تحكيم العقل بعدمية الايمان بالغيبيات،
داعية الى ممارسة الديمقراطية والحريات ومنددين بانماط الفكر الديني
التقليدي، مبينين ان مبادئ الديمقراطية ارقى من مبادئ الاسلام ويجب تغييرها
منتقدين بذلك مدرسة الهيام التاريخي( القديمة ) التي تمجد الماضي امثال
مصطفى صادق الرفاعي الذي وصف انه ينتمي فكريا الى القرن الخامس عشر، ومن
اشهر شخصيات تلك المدارس الاصلاحية طه حسين وعلي عبد الرازق واسماعيل مظهر .
يتبين
من ذلك مدى جدلية العامل الديني ممثلا بالاسلام ضمن وحدة التكوين القومية
والتي تشكل حالة من الصراع في الفكر العربي حول دمج عنصر الدين ومدى عملية
تقبله ضمن تلك الوحدة، وهذا يتضح من خلال ظهور المدرسة التوفيقية بقيادة
عبد الرازق السنهوري التي رفعت لواء الدعوة الى اسلوب جديد معتدل، يجمع ما
بين الفكر الغربي والفكر الاسلامي كعملية توفيقية من اجل حلحلة جمادة نصوص
الشرع الاسلامي، وجعله مقبولا ضمن عناصر القومية العربية، وعدم اثارة
الطائفية ما بين ابناء الوحدة التكوينية، وهذا ايضا ما دعا اليه خالد محمد
خالد في دعوته الى فردانية العلاقة مع الله والغاء مرجعية الدين وجعلها
علاقة مباشرة معه، مقلدا بذلك مارتن لوثر في صراعه مع الكنيسة .
يتضح من
ذلك ان المنطقة العربية خاضت وما زالت تخوض مشروعها القومي ضمن حلقة مفرغة
لتجميع عناصرها القومية من الناحية النظرية وليس التطبيقية في ظل عدم
ادراك كل المدارس القومية والاصلاحية ان القومية لن تتشكل ضمن إطارها
الوحدوي بدون إدراك الفروقات الاجتماعية ما بين الشعوب العربية، حيث تبين
ذلك قديما ما بين الشام والعراق ( في ظل الخلافة )، مسببا حالة من العدائية
بين الشعبين، و ما حدث ايضا ما بين مصر وسوريا ايام الوحدة ، وهنالك عامل
اخر هو التغلب على الصحراء العربية التي تفصل بين اجزاء كبيرة داخل الوطن
العربي بما يعادل 80 % من المساحة العربية، جاعلة من تلك المنطقة مترامية
الاطراف، وهذا ما ادركته الولايات الامريكية في بداية تكونها حينما قامت
باتفاقية العقد الاجتماعي و بناء سكة حديد تجوب كل الولايات من اجل ربطها
مع بعضها البعض، لكي لا تكون مترامية الأطراف، ففي ظل عدم وجود عقد اجتماعي
للمنطقة العربية فكيف بالقومية العربية ان تشكل حلقة وصل ما بين الشعوب
والطبقة الحاكمة من اجل انشاء وحدة التكوين القومية، كما فعلت اوروبا في
جعل القومية عامل اتصال ما بين الشعب والحكومة، من اجل صهر ذلك العامل
ليتحول شيئا فشيئا الى رابطة مدنية تجمع ابناء المجتمع وهذا ما نشاهده
اليوم، ليتضح ان هنالك امور داخلية يجب علاجها كالعامل الديني والاقليات
والصحراء والفروقات الاجتماعية، وان التخلص من الاستعمار ليس هو الطريق
الوحيد للوحدة القومية بين الشعوب العربية.
أن المنطقة العربية التي لم
تتفق على عناصر وحدتها القومية بين مختلف المدارس القومية والاصلاحية، فكيف
بها ان تنتقل الى الرابطة المدنية بدون المرور بالرابطة القومية في ظل
البعد العربي عن تعريف التاريخ للموافقة ما بين الماضي والحاضر والمستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yosef355.forumegypt.net
 
القومية العربية بين التازم والتاويل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القومية العربية
» القومية العربية -- و النهضة
» القومية العربية -- وصفها ومعناها
» الهموم العربية
»  خريطة انتشار القبائل العربية في مصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجلة الشراونة :: المجلة السياسية :: شئون محلية وعربية وعالميه-
انتقل الى: