قصه كعب بن مالك و موقفه مع النبي بعد غزوه تبوك.
و انا أعطيك مثلا لتعتبر به.كعب بن مالك كان احد الامراء في الجاهليه فلما أسلم و تخلف عن غزوه تبوك و رجع النبي صلي الله عليه و سلم من تبوك الي المدينه و جاء المنافقون يعتذرون اليه.ان بيوتنا عوره و ما هي بعوره.فجاء كعب بن مالك من جمله من يعتذر.فلما رأه النبي صلي الله عليه و سلم قال له ما خلفك.قال يا رسول الله لو كنت عند أحد من أهل الارض لرأيت اني أخرج من سخطه بعذر لقد أوتيت جدلا.يقصد بحديثه انه رجل مجادل و صاحب لسان لا يغلب في الحديث و لكن الذي يمنعه انه أمام النبي صلي الله عليه و سلم.لو كان عند غيره لعرف كيف يخرج و كيف يعتذر و كيف يبكيه علي حاله بالمنطق الصائب و اللسان العذب.فقال له:و لكنني لو حدثتك حديثا ترضي به عني يوشك الله أن يسخطك علي و لان حدثتك بحديث صدق تجد به علي اني لارجو فيه عقبي الله.و الله ما كان لي من عذر الي أخر كلامه ثم خرج من مجلس النبي صلي الله عليه و سلم الي بيته فقابله بعض اقربائه فسألوه ماذا قلت؟قال قلت كذا و كذا قالوا سبحان الله و الله لقد كان كافيك ذنبك استغفار رسول الله لك.نحن ما نعلم انك أذنبت الا هذا الذنب ألم تكن تقدر ان تقول له اعتذر لي فهو ذنب واحد فقط.لو قال النبي اللهم اغفر لكعب راح الذنب فما الذي ورطك في هذه الورطه؟تظن نفسك صادقا فتدين نفسك بلسانك؟!قال فلم يزالوا يئنبونني حتي هممت أن ارجع فاكذب نفسي.هذا نموذج لرجل عنده جدل فما بالك لو كان ضعيفا لا يستطيع ان يتكلم و لا يستطيع ان يدلي بحجه؟ماذا يفعل فيه مثل هذا الكلام؟
*شيطان الانس أخطر علي قلبك من شيطان الجن.
عدو الانس يزين لك و هو اخطر من عدو الجن من أوجه أولها:
ان عدو الجن لو استعذت بالله فر و عدو الانس ماكث لا يفر
ان عدو الجن لا تراه و عدو الانس يراك و تراه و في المشافهه و المخاطبه اقناع.بعض الناس يقتنع لمجرد ان يري وجه المتكلم و انفعاله و أساريره فهذا له دخل كبير في الاقناع و لذلك ليس من رأي كمن سمع.انت اذا سمعت خطبه الجمعه في المسجد ثم اخذت الشريط و سمعته بعدها بشهر فلا يؤثر فيك و لا تنفعل له مثلما أثر فيك و انت تسمع الكلام المباشر.فشيطان الانس كما نري اخطر فأحذره ألف مره.
*العدو الثالث نفسك التي بين جنبيك .
ثم نفسك التي بين جنبيك.ان النفس لاماره بالسوء.ما الذي يخفف عليك جفاف الدروب المهلكه؟محبه الله عز وجل.