منتديات مجلة الشراونة
مجلة الشراونة ترحب بكم ارجو الانضمام لنا فى منتداكم

منتديات مجلة الشراونة

أسلامى تاريخى ادبى أجتماعى رياضى ترفيهى
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الاول الاسرة التاسعة
المواضيع الأخيرة
» اللهم صلي على الذات المحمديه
الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 1:47 pm من طرف ياسين ابو احمد

» حبيب قلبي
الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 1:43 pm من طرف ياسين ابو احمد

» حكم واقوال عن الحب
الأحد ديسمبر 13, 2015 6:55 pm من طرف Admin

» حكم عن الحب
الأحد ديسمبر 13, 2015 6:54 pm من طرف Admin

» حكم واقوال
الأحد ديسمبر 13, 2015 6:48 pm من طرف Admin

» عودة بعد انقطاع
السبت ديسمبر 12, 2015 8:10 pm من طرف Admin

» تريد النجاح
الإثنين أبريل 27, 2015 7:09 pm من طرف Admin

» لا تبكى على شئ مضى
الإثنين أبريل 27, 2015 7:08 pm من طرف Admin

» هدفك الواضح
السبت أبريل 25, 2015 7:38 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
 
سعد مهدى ادم
 
سعد مسعود
 
صديقى الفيلسوف
 
ابومازن
 
حسين أحمد الضيفى
 
الشريف محمود الحسينى
 
ملاك في زمن الاوهام
 
محمد الشرونى
 
ياسين الشرونى
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
سعد مسعود
 
سعد مهدى ادم
 
صديقى الفيلسوف
 
ياسين ابو احمد
 
محمد الشرونى
 
امة الله
 
عمرو سعيد
 
ابومازن
 
حسين أحمد الضيفى
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
عشــــر جواهر حافظ عليها
حرمة الجوار
إرادة الإعتقاد
فاطمة الزهراء بنت الرسول {رضي الله عنها}
أسطورة مصاص الدماء حسب المنطقة
فضل صيام العشره الاولى من ذى الحجه
كتاب فى طريقة الغسل من الحدث الاكبر ( الجنابه )
الإمام عليّ ابن أبي طالب كرّم الله وجهه
السلام عليكم
معايده على جميع المسلمين
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مجلة الشراونة على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الاسرة الحادية والعشرون --حريحور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صديقى الفيلسوف
مشرف قسم
مشرف قسم


عدد المساهمات : 278
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

مُساهمةموضوع: الاسرة الحادية والعشرون --حريحور   الإثنين أكتوبر 22, 2012 7:15 pm

تحدثنا فيما سبق عن الخطوات التى ادت الى اعتلاء حريحور عرش مصر والظاهر انه كان طاعنا فى السن عند توليته العرش فى طيبة ولا نعلم على وجده التاكيد المدة التى مكثها فرعونا على مصر ومما تجدر ملاحظته هنا ان مانيتون لم يذكره بين ملوك هذه الاسرة وعلى ذلك فان سلكانه لم يكن معترفا به فى القيم الطويباد اي فى الوجة القبلى من اسوان حتى اسيوط بل يقال انه كان يعد دائما تابعا قويا مستقلا للفرعون سمندس الذى كان قد اتخذ تانيس بالوجة البحرى مقرا لحكمه .
وليس لدينا من عهد حريحور سجلات مؤرخة غير النقوش التى وجدت على تابوتى سيتى الاول ورعمسيس الثانى .
فقد جاء على تابوت سيتى الاول ما ياتى السنة السادسة الشهر الثانى من فصل الزرع اليوم السابع وهو اليوم الذى ارسل فيه الوزير والكاهن الاكبر لامون رع ملك الالهة حريحور ليجدد دفن الملك سيتى الاول وقد وجد اسم حريحور ايضا على التابوت الخاص برمسيس الثانى .
وفى متحف ليدن توجد لوحة باسم حريحور وزوجه نزيت جاء عليها ذكره بوصفه القائد الاكبر للجيش والكاهن الاكبر لامون رع ملك الاله حريحور المرحوم وقد مثل حريحور وزوجه نزمت على هذه اللوحة وهما يتعبدان للاله اوزير والبقرة حتحور خراجة من الجبل الغربى المقدس.
ولم يعمر حريحور طويلا وخلفه فى طيبة ابنه بعنخى الذى كان فى وقت من الاوقات حاكم على السودان وقائدا للجيش فلم يدع الملك كأبيه بل احتفظ لنفسه فقط لب كبير كهنة امون واعترف باحقية البيت المالك فى تانيس فىالجلوس على عرش مصر.
ومضت الايام وازدادت الصلة بين ملوك الشمال وكهنة امون فى الجنوب ومات سمندس وورث العرش بسوسنس الاول اما فى طيبة بعد موت بعنخى خلفه ابنه باي نجم فى رئاسة كهنوت امون ووثق باي نجم علاقته بالبيت المالك فتزوج ابنه الملك بسوسنس الاول والتى تدعى ماعت كارع وكان هذا الزواج دون شك رابطة صداقة بين العاصمتين .

حالة البلاد الداخلية والخارجية
وصلت حالة البلاد من سيئ الى اسوء وتقلصت مملكة الشمال كما بدا نفوذ كهنة امون فى الاضمحلال وفقدت ايضا مصر مستعمراتها فى اسيا لم يعد لها اي نفوذ فيها منذ زمن بعيد ولعل اصدق ما يصور لنا تدهور الحالة السياسية فىالبلاد وزوال النفوذ المصرى فى اسيا قصة المبعوث ون امون

قصة المبعوث ((ون امون ))
ارسله حريحور الى لبنان لاحضار خشب الارز اللازم لصنع سفينة امون المقدسة اذ يبين لنا المبعوث كيف انه ذهب الى الملك فى الشمال لكي يساعده بالمال اللازم ولم يحظ منه الا بقدر يسير من المال ، وقد سرد لنا المبعوث ما تعرض له من اخطار هذه الرحلة وكيف سلبت منه هذه الاموال فى طريق سير الرحلة حين تعرض لنهب والسلب من اللصوص وانه لم يقابل من حكام لبنان وسوريا الا بالازدراء والاحتقار مع انه كان يذكر لهم انه مبعوث من قبل فرعون مصر ورئيس كهنتها حتى يدخل الخوف فى ملوك اسيا ويجعل امراء سوريا ولبنان يسارعون بتديم كل فروض الطاعة والولاء .
ومما زاد الحالة سوءا وخاصة فىالجنوب ان رئيس كهنة امون كان يحكم الناس بوحى امون الذى كان يستشيره فى كل امر وتسلط السحر والشعوذة على افهام الناس حتى توهم السذج ان الارادة الالهية لامون كافية لتصريف امورهم .
وحينما توفى الملك سوسنس الاول ليصبح باي نجم الحاكم الوحيد لمصر كلها تولى العرش باسم با نجم الول لانه صاحب النفوذ المطلق فى جنوب مصر وقد انجب من زوجته ولدين هما (( ماساهرتا –من خبر رع )) وقد عين اولهاما رئيسا للكهنة ولكنه لم يعمر طويلا اذ مات فى حياة والده وتبعه شقيقه فى رئاسة الكهنة حيث ظل يشغل هذه الوظيفة الى ان توفى باي نجم فتولى عرش البلاد بعد ابيه .
وتدل شواهد الاحوال على ان ثورة نشبت فى مصر العليا اثناء تولى ما ساهرتا رئاسة كهنوت امون نفى على اثرها عدد من الثائرين الى الواحات ولكن حينما اعتلى ((من خبر رع )) العرش استصدر مرسوما بالعفو عن الثائرين واسترجاعهم من منفاهم الى طيبة ثانية .
وقد ظل من خب رع متمتعا بالسلطة حتى ظهر حاكم بالشمال اسمه (( امن –ام-اوبت)) ((1009-1000))ق.م لا نعرف صلته بالبيت المالك فىالشمال وقد يكون مغتصباا للعرش وقد بسط نفوذه فى شمال مصر ومن المحتمل ان نوعا من الصراع قد دار بينه وبين ((من خبر رع )) بالجنوب انتهى بانتصار هذا المغتصب وظلت عائلة من خبر رع تتولى كهانة امون فى طيبة .
وفى غمرة هذا الضعف وانقسام البلاد فقدت مصر هيبتها نهائيا فى اسيا وسوريا وفلسطين بينما ظلت النوبة على ولائها لحكام مصر ولكنها اخذت فى الانفصال رويدا رويدا حتى استقلت تماما عن مصر .
وفى تلك الاثناء كانت مملكة العبرانيين قد ازدهرت وعظم شانها وان كنا لا ندرى هل تكونت هذه الدولة نتيجة ظهور بعض الاسرات المحلية القوية التى استطاعت ان تستقل بالبلاد او انها بدات اصلا بمساعدة المصريين عند ظهور خطر شعوب البحر المتوسط لكى تساهم فى محاربة هذه الشعوب ودرء خطرها .

ومع ذلك يبدو ان بسوسنس الثانى (984-950))ق.م اخر ملوك الاسرة الحادية والعشرين وجد الفرصة للتخل فى شئون فلسطين والاحتكاك بامرائها اذ يحدثنا الكتاب المقدس بان اميرا من ايدوم ويدعى حداد فر خوفا من بطش داوود الذى كان قد انشا دولة قوية فى فلسطين وقد وصل هذا الامير هو وبعض اخصائه الى مصر حيث اجسن اليهم ملكها واحسن ضيافته واستقباله وزوجه مناخت الملكة واكرمه حتى عاد الى فلسطين ثانية واصبح من الد اعداء وخصوم الملك سليمان ابن اوود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد مسعود
مشرف قسم
مشرف قسم


عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 15/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: الاسرة الحادية والعشرون --حريحور   السبت نوفمبر 17, 2012 1:09 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسرة الحادية والعشرون --حريحور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجلة الشراونة :: المجلة التاريخية :: الحضارة الفرعونية-
انتقل الى: