منتديات مجلة الشراونة
مجلة الشراونة ترحب بكم ارجو الانضمام لنا فى منتداكم

منتديات مجلة الشراونة

أسلامى تاريخى ادبى أجتماعى رياضى ترفيهى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 التهاب المعدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 854
تاريخ التسجيل : 29/09/2012

التهاب المعدة Empty
مُساهمةموضوع: التهاب المعدة   التهاب المعدة I_icon_minitimeالأربعاء مايو 01, 2013 1:11 pm

اٍلتهاب المعدة (بالإنجليزية: Gastritis) أو الالتهاب المعدي هو التهاب بطانة المعدة، ويمكن ان ينتج عن شرب الخمر أو التدخين أو تناول الأسبرين أو غيره من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية لفترات طويلة، أو العدوى ببكتيريا هليكوباكتر بيلوري (جرثومة الملوية البوابية Helicobacter Pylori)، أو الاصابة الشديدة أو الصدمة الشديدة.
يتسبب الالتهاب المعدي في حالات قليلة عن حالة مناعة ذاتية، وفيها يهاجم جهاز المناعة بصورة خاطئة الخلايا التي تبطن المعدة.
وتتألف المعدة من:
جسم (body)
قاع (fundus)
الغار (antrum)
والجسم والقاع هما المفرزين للببسين والحمض.
بالنسبة لتأثر أنسجة المعدة فإن التهاب المعدة يقسم إلى التهاب تآكلي (سحجي) erosive أو لا تآكلي (لا سحجي) non erosive، وفي أي من الحالتين يكون الالتهاب (إن وجد) إما حادا acute أو مزمنا chronic. ويكون الالتهاب المزمن أكثر شيوعا، كما أنه يمكن للشكلين أن يترافقا.
وربما كان التهاب المعدة اللاتآكلي اللانوعي المزمن سطحيا أو عميقا (يتخطى الأنسجة المخاطية) وربما يترافق بوجود ضمور atrophy للغدد أو تحول metaplasia. ويصبح التهاب المعدة شائعا بتقدم العمر لدرجة أن البعض يعتبره ظاهرة إضافية لكبر السن.
تشخيص التهاب المعدة يتم بواسطة:
عنصر 1أخصائي المناظير، وذلك يعتمد على شكل الالتهاب
عنصر 2أو من قبل أخصائي علم الأمراض بناء على ما يراه في الأنسجة
عنصر 3أو من قبل طبيب الأشعة، اعتمادا على ما يراه من تغيرات في الطبقة المخاطية للمعدة
عنصر 4أو من قبل الأطباء عن طريق افتراض وجود التهاب بالمعدة عند وجود تاريخ مرضي مثل تناول المشروبات الكحولية، تناول مضادات الألتهاب غير ستيرويدية (والتي تستخدم عادة في علاج الأمراض الروماتيزمية)، عسر هضم، أو نزف بالمعدة أو الأمعاء الدقيقة.
ويفضل تشخيص التهاب المعدة التآكلي بالمنظار، وربما يكون سريريا على شكل التهاب معدة تآكلي حاد (قرحة الشدة stress ulcer) أو على شكل التهاب معدة تآكلي لا نوعي مزمن (قرحة قلاعية aphthous ulcer يكون التقرح على شكل بثور أو نقط أو طفح أبيض اللون)
اعراض التهاب المعدة تشابه اعراض القرحات الهضمية ويمكن أن تشمل الغثيان والقيء والالم أو الاحساس بعدم ارتياح في البطن، الامر الذي يزيد سوءآ عند تناول الطعام.
ما يحدث من تآكل في بطانة المعدة يمكن أن يسبب النتزيف واختلاط البراز بالدم (ويتحول لون الدم إلى اللون الاسود إذا كان النزيف شديدآ).
الانيميا التي تجعلك تبدو شاحبآ ومتعبآ يمكن أن تنتج عن التهاب المعدة المزمن بسبب الفقد البطيء للدم. سوف ينصحك الطبيب بأن توقف أسباب الالتهاب المعدي التي يمكنك السيطرة عليها لترى ما إذا كانت الاعراض ستختفي أم لا.
إذا ما كنت في حاجة مستمرة في أن تتناول أحد العقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب، ولكنك تعاني تهيجآ بالمعدة، فيمكنك تناول عقار يسمى " ميسوبروستول " بدلآ من العقاقير الأخرى، فهو أقل تسببآ للتهيج.
قد يجري الطبيب اختبارآ لبكتيريا هليكوباكتر بيلوري، فإذا كانت نتيجة الاختبار ايجابية فسيصف لك علاجآ لقتل البكيتريا الضارة، وإذا كانت النتيجة سلبية أو إذا كانت ايجابية ولكن لم يكن العلاج مجديآ، فقد يصف لك الطبيب دواء يقلل الحمض المعدي.
الطريقة المؤكدة الوحيدة لتشخيص التهاب المعدة هي ان يقوم الطبيب باستكشاف بطانة المعدة باستخدام المنظار الداخلي العلوي رغم أن هذه الطريقة في الغالب لا تكون ضرورية.
يمكن أن يتطور التهاب المعدة بشكل مفاجيء " التهاب المعدة الحاد " أو بالتدريج على امتداد عدة أشهر أو عدة سنوات " التهاب المعدة المزمن " الذي قد لا يتسبب في أي أعراض غير الشعور المبهم بالتوعك، ومع ذلك فقد يتسبب بضرر كبير في بطانة المعدة ويؤدي إلى نزف وتقرح، كما أنه عامل خطر لسرطان المعدة
ولأن السبب الرئيسي لـ مرض التهاب المعدة هو الجرثومة الملوية البوابية، فإن العلاج بواسطة المضادات الحيوية غالبآ ما يشفيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yosef355.forumegypt.net
 
التهاب المعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجلة الشراونة :: العيادة الطبية :: صحتك تهمنا-
انتقل الى: